صحة و جمال

18 نصيحة قبل تناول «الفسيخ والرنجة» لتجنب التسمم في شم النسيم

أفادت رئيسة لجنة سلامة الطعام والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين د. شيرين زكي، إن موسم شم النسيم يمثل تهديدا خطيرًا على صحة المدنيين، نتيجة لـ تناول وجبات «الفسيخ والرنجة»، دون التيقن من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأضافت «شيرين»، أن الفسيخ غير الصالح للاستهلاك يصيب الإنسان بالتسمم المعوي، أو مرض «التسمم البوتيوليزمي» وتتمثل أعراضه في «صعوبة في التنفس، وشلل في عضلات الجسد الرخوة»، مشيرة حتّى ذلك الداء قاتل إن لم يتم معالجة الشأن بشكل سريع وتناول المصل المخصص به في المشفى.




ونوهت رئيس لجنة سلامة الطعام بالنقابة، حتّى هناك إرشادات يلزم على المدني تتبعها قبل شراء «الفيسخ والرنجة»، لتجنب شراء الوجبات الفاسدة وهي:

1- الشراء من موضع معتمد به وله سمعة طيبة أو يتم تمليح الأسماك في البيت.

2- اختيار الأسماك المملحة وليست ضئيلة الملوحة أو الدلعة، لأن الملح يقتل بعض أشكال البكتيريا والميكروبات.

3- يلزم ألا تقل مدة التمليح عن أسبوعين إلى 3 أسابيع، وفيما يتعلق للأسماك هائلة المقدار تكون مدة التمليح أطول.

4- اختار سمكة غير منتفخة.. وجلدها سليم غير متشقق أو مجعد.. ورائحتها تخلو من العفونة المنفرة أو الزرنخة.. ولحمها متماسك غير مهترئ، ولونه وردي فيما يتعلق للفسيخ أو ذهبي فيما يتعلق للرنجة، وألا يكون اللون أصفر غامق، أو بني وتخلو من أي بقع سمراء أو عفن أبيض.

5- شراء الأسماك المملحة قبل شم النسيم بعدة أيام، ووضعها في «الفريزر» لقتل بعض أشكال الميكروبات أو الطفيليات.

6- يفضل التداول حراريًا مع الأسماك المملحة لقتل أي ميكروبات بها حيث يمكن قلي الفسيخ في الزيت الشديد الحرارة لفترة طفيفة.. وأيضاً يمكن شواء أو غلي الرنجة للتخلص من أي ديدان أو طفيليات.



7- عصر العديد من الليمون على الأسماك المملحة لقتل بعض أشكال بكتيريا مؤذية.

8- تناول قدَح من الماء المختلط بالليمون قبل وبعد تناول الأسماك المملحة لتجنب التأثيرات المؤذية.

9- ينصح بغسل الفسيخ والسردين بالخل المخفف مع عصير الليمون لتخفيض نسبة الملح.

10- تناول البصل الأخضر والأحمر مع الأسماك المملحة، حيث يُعد البصل أفضل قاتل للبكتيريا والميكروبات.

11- يفضل إضافة الطحينة إلى الرنجة والفسيخ لتخفيض نسبة الملوحة.

12- الإكثار من شرب المياه للتقليل من تركيز الملح والتخلص من الملح الزائد خارج الجسد.




13- تناول البقدونس والبرتقال والموز والكنتالوب عقب أكل الفسيخ، حيث أن تلك الأكلات غنية بعنصر البوتاسيوم فتساعد على إخراج الملح من الجسد.

14- يلزم شرب الكركدية، فهو يعاون على إدرار البول وهكذا يتخلص الجسد من الأملاح الزائدة.

15- الحذر والتدقيق على شرب الشاي الأخضر مع النعناع أو الزعتر أو القرفة، حيث يعاون على تنظيف المعدة من الميكروبات والجراثيم.

16- وفيما يتعلق للحوامل أو مرضى الفؤاد والكلى أو من يشكو من ازدياد ضغط الدم فيجب تجنب تناول الأسماك المملحة أو غسل الفسيخ والملوحة والرنجة بالخل جيدا مع عصير الليمون لتخفيض نسبة الملوحة في الأسماك، وتناول اعداد ضئيلة منها مع الإكثار من تناول الخس البلدي والخيار الطازج، لتخفيض سرعة امتصاص الجسد للأملاح المتواجدة في الفسيخ.

17- يستطيعون تناول «الملانة» وهي الحمص قبل تمام نضجه، لأنه عالي البروتين النباتي الأمر الذي يوفر مناخا معتدلا مع البروتين السمكي المملح في الفسيخ.

18- يلزم على مرضى السرطان الذهاب بعيدا نهائيا عن تناول الفسيخ والرنجة حيث أن الأسماك الزيتية تقلل من نفوذ الدواء الكيماوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق